منــتديــات أبـــــواب المعرفة للتعلــــيم الأصيـــــــل
عــزيـزي الــزائر / عـزيـزتــي الـزائــرة يـرجــي الـتكـــرم بتسـجـبــل الـدخــول اذا كـنـت عضــوا معـنــا أوالـتسـجيــل ان لـم تـكــن عضــو وتـرغــب فـي الانـضـمــام الـي منــتديــات أبـــــواب المعــرفـة للتعلــــيـم الأصيـــــــل
سـنتـشــرف بانـضـمامــك الـينــا
ادارةالمنتدى


تركت هوى ليلى وسعدى بمعزل وعدت إلى تصحيح أول منزل،غزلت لهم غزلا دقيقا فلم أجد لغزلي نساجا فكسرت مغزلي . (الغزالي)
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 █◄مسيرة أفلام الرعب : 1922 – 2009 ►█

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
koubi fouad
عضو ممتاز
عضو ممتاز
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 41
نقاط : 3081
تاريخ التسجيل : 21/01/2010

مُساهمةموضوع: █◄مسيرة أفلام الرعب : 1922 – 2009 ►█   الجمعة فبراير 12, 2010 10:08 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



--------------------------------------------------------------------------------


بدءاً من العمل الفظيع الذي أنشأ في Nosferatu في عام 1922 وحتى الوقت الحاضر ,

أفلام الرعب تطورت مع الوقت بشكل هائل . حوت الشاحب , الممرض , المقرف , والمريع ..



Nosferatu 1922


الفيلم الكلاسيكي الصامت لـ Murnau ,

هو أول من صور دراكولا بناءً على رواية الأخ Bram Stoker وتحويلها إلى هذا الفيلم الضبابي المريع ..

Dracula 1931


الكونت دراكولا يصل إلى لندن ويبدأ بتحويل الشباب إلى مصاصي دماء !

Frankenstein 1931


ما لا يعرفه الكثير عن فرانكنشتاين هو أن هذا الاسم هو اسم العالم وليس الوحش ,

العالم Henry Frankenstein ومساعده الأحدب Fritz ,

يقومان بسرقة أعضاء بشرية من المقابر لتكوين الإنسان االحلم ..

حيث كان يقوم بسرقة خيرة الأعضاء البشرية من أجل عمليته ..

الوجه وجه ممثل والذراع ذراع مصارع والقدم قدم عداء واللسان لسان شاعر وهكذا .. !

توجد مشكلة أن فرانكنشتاين كان بحاجة إلى دماغ بشري , فقام بسرقة مخ من مشرحة المستشفى ,

غير عالم أنه كان مخ مجنون .. هكذا تصير الأمور واضحة , ويكون لدينا مبرر صبياني سخيف لجنون الوحش ,

وكأن فرانكشتاين لو أحسن اختيار لسارت الأمور كما يجب ..

وهكذا تفقد القصة كل الجمال الرومانسي , الوحش صار قاسياً لأن أباه - فرانكنشتاين - تخلى عنه في اشمئزاز ..

White Zombie 1932


بعد أن تصل البطلة إلى هاييتي للقاء خطيبها , تبدأ بالتحول إلى جسم شاحب باهت ..

كل هذا بسبب ساحرة فوودو تدعى Bela Lugosi , بعد أن طلب منها ذلك شخص كان يرغب في تلك البطلة ..

Bride of Frankenstein 1935


عودة من جديد لفرانكنشتاين , حيث عادت إلينا ماري شيلي , القصصية الإنكليزية ومبدعة عالم فرانكنشتاين ,

واسمحوا لي هنا تقديم لمحة عنها كي نفهم من أين ولدت أسطورة فرانكنشتاين كنت أود أن أكتبها أمام الفيلم الأول لفرانكنشتاين ..

أعرف أنها خارجة عن موضوع السينما لكن تذكروا ان القصة هي قاعدة السينما ..

ولدت عام 1797 , وتوفيت في 1851 , ابنة الفيلسوف ويليام جودوين وأمها من زعيمات الحركة النسائية الشهيات , توفيت الأم سريعاً بعد إنجاب ابنتها , ولم يستطع الأب أن يغفر لماري هذا كونه اعتبرها السبب في ما حدث .. وهي نقطة نفسية مهمة لا يجب أن ننساها ..

نشأت ماري في لندن في بيئة أدبية حتى إنها رأت كولردج الأديب البريطاني الشهير في منزلها عندما كان عمرها عامين , تزوجت من الشاعر بيرسي شيللي , وهو من هو بالنسبة للأدب الرومانسي الإنجليزي مع زملائه بيرون وكيتس , عام 1818 قدمت أول وأهم أعمالها وهو فرانكنشتاين , قدمت بعد هذا أربعة كتب تعكس ليبرالية اجتماعية واضحة لكنها لم تشتهر إلى برواية واحدة هي التي نتكلم عنها الآن .. توفيت كما قلنا في 1851 بورم في المخ ..

الحقيقة أن هذه الأسطورة خيال جماح أكثر من اللازم , سيئ الأدب ووقح .. يفترض أن الإنسان يمكن أن يخلق الحياة , وهذا كاف لرفض الأسطورة ..

لا يمكن أن تفهم سبب إيجاد الرواية إلا لو نظرت إلا الظروف التي أوجدتها ..

ظروف الثورة العلمية الشاملة التي افتتن بها الأدباء قبل العلماء وصاحبت وثبات غير عادية في مجال العلوم البيولوجية : اكتشاف الجراثيم , اكتشاف الخلية , الموجات الكهرومغناطيسية , الراديوم وأشعة X ..

جو كتابة ماري شيللي للقصة كان مختلف , فكانت في سويسرا مع زوجها ولورد بيرون الشاعر الإنجيزي الشهير غريب الأطوار .. وكانت الفيلا التي أقاموا فيها هي نفس الفيلا التي عاش فيها ملتون مؤلف الفردوس المفقود على مرمى حجر من محل إقامة جان جاك روسو نفسه وكانت ماري تعتبر هذا المكان مقدساً ..

كانت شديدة التأثر بـ " الفردوس المفقود " و" تحولات " التي قرأتها منذ عام ..

وفيها قصة برموثيوس في الأساطير الإغريقية الذي سرق النار وأهداها لبني البشر .. وفي عام 1816 قرأت كتاب روسو إميل ولم تنس عبارة : " لقد خلق الله الأشياء خيرة , لكن الإنسان عبث فيها وأفسدها .. "

هذا هو الجو العقلي الذي كانت فيه قبل أن تفكر في روايتها .. أما عن النفسي فسنعرفه في التالي .. :

كانت العطلة كما يلي ثم انقلب الجو عاصفاً , كان يمضون الأمسية : شيللي وزوجته واللورد بيرون وطبيبه الخاص بوليدوري ..

من أجل إمضاء الوقت تحدى بيرون الموجودين لكتابة قصة رعب فورية من وحي الجو , وكان أهم ما كتب قصة مصاصة الدماء لبولدوري , أما ماري فلم تجد ما تكتبه ..

بعد يومين من المحاولة سمعت الرجال يتحدثون عن محاولة العلماء لتمرير التيار الكهربائي في جثة آدمية , لذا دخلت إلى فراشها وقد بدأت الفكرة تحتشد في رأسها ..

وفي الصباح التالي بدأت كتابة قصتها لنتشرها في عام 1818 ..

يجب هنا أن أذكر نقطة مهمة أخرى هي أن فرانكنشتاين ظل يجري تجاربه تسعة أشهر , فمعمله هو المكان الذي حاول أن يوجد فيه طفلاً .. وهذا يعكس مخاوف ماري من الأمومة وقلقها من عدم قدرتها على الإنجاب ثانيةً .. فلقد فقدت طفلتها الأولى في أثناء نومها ..

كما ترون جو سوداوي عميق أشمئز منه شخصياً ..

قصة رائعة ..

دعونا نعود إلى موضوعنا الأصلي , عذراً على هذه الرحلة القصيرة

The Hunchback of Notre Dame 1939


Jean Frollo الحاكم الأول والرئيسي في باريس .. يشاهد امرأة تدعى Esmeralda في الكنيسة ثم يرسل خادمه الأحدب لاختطافها , يتم إمساكه والحكم عليه بأقسى العقوبات ..

ألا ترون أنه يوجد إختلاف مع روية فيكتور هيغو ؟؟

The Hound of the Baskervilles 1939


عندما يموت أحد عموم البطل , وتوجد جثته في أراضي العائلة , يعود الـ Sir Henry Baskerville ,

من خارج البلاد للحصول على ميراثه , المنزل على ضفاف المستنقع الضبابي ...

Village of the Damned 1960


لمدة عشرة ساعات , شخص ما - أو شيئ ما - يسبب الرعب في قرية بريطانية صغيرة ..

العديد من النساء والأطفال يظهرون بصورة مخيفة ستظل تؤرق كوابيسك ما حييت !

Psycho 1960


لا أظن أن هناك داعي للحديث عن هذا الفيلم , فكل المجودين هنا شاهده ويعرف قصته أكثر مني !

Night of the Living Dead 1968


سبعة أشخاص يعزلون في بِنْسِلفِينِيَا , ويهاجمون عبر جثث عادت الحياة إليها والتي تطمح لأكل لحمهم !

أهداف نبيلة كما ترون

تحاول المجموعة على كل حال أن تبقي على سلامة عقلها بينما أولئك الأوغاد يحاولون دخول المنزل ..

The Exorcist 1973


Regan MacNeil ذو الـ 12 عاماً يتعرض لمس عبر الشيطان ..

وبعد تجربة كل الطرق الممكنة والدة رجيان " Chris" تلجأ لـ Damien Karras لتجاوز المشكلة ..

القصة معقدة كثيراً لكنني قدمت أبرز فكرة فيها ..

Jaws 1975


الفيلم الشهير أيضاً والذي يعرفه كل منكم .. لا داعي للشرح

Halloween 1978



الفيلم يأخذنا في رحلة مع مجرم مجنون , Michael Myers , الذي قام بطعن أخته عندما كان صغيراً ليقتلها ..

وبعد سنوات من المستشفى يهرب مايكل ليعود إلى بلده ويستمر فيه سلسلة جرائمه ..

Alien 1979


القصة تحكي عن سفينة متحطمة يواجه طاقمها مجموعة من المخلوقات يلي مو معروف قرعة ابوها من وين ..

Friday the 13th 1980


هذا ليس فيلم 2009 الجديد ^^ ,

الفيلم يبدأ في 1958 , في مخيم , شيئ مجهول يهاجم المخيمين ويقتلهم بأرضهم !

An American Werewolf in London 1981


طالبان في رحلة إلى أوروبا , يجدان حانة سرعان ما يفران منها .. ما فيها لم يكن جميلاً بحق ..

Poltergeist 1982


تلك الحياة الروتينية للعائلة , ملل ملل ملل ..

تتغير تماماً , حين تسجن ابنتهم في عالم الأرواح

Aliens 1986


الفيلم الذي اشتهر كثيراً بعد نجاح أفاتار وبدأت الناس تشاهده باعتباره تحفة بينما في السابق فقط البعض كان يعرف بوجوده أصلاً .. !

يدور حول نفس المحور للفيلم السابق Alien , فضائيين وما فضائيين ..

The Fly 1986


يوجد فيلم أنيمشن قصير يدور حول ذبابة يحمل نفس الاسم .. لا ليس هذا هو الفيلم المقصود ..

في هذا الفيلم يقوم العلماء بطريقة ما يتطوير وحش يشبه الذبابة ..

فيلم سوداوي قاتم .. :(

Hellraiser 1987


رجل وزوجته ينتقلون إلى منزل قديم حيث يجدون مخلوق مقيت ..

هو توأم الرجل , يعود إلى الحياة إن سقط دم على الأرض ..

القصة ليست كل ما ذكرت , فهي أعمق من هذا , وهي مفبركة بطريقة غريبة تجعلني أتسائل إن كان من المفروض أن أعجب بهذا الفيلم ؟؟

Misery 1990


قصة ستيفن كينج الشهيرة ..

The Silence of the Lambs 1991


أشهر أفلام الرعب وأعمقها , لا داعي للحديث عنه بسبب شهرته ..

Army of Darkness 1993


بواسطة تعويذة سحرية يعود صاحبنا إلى العصور الوسطى , ويعطى طريقة العودة إلى زمنه عبر أحد العلماء ..

عبر تطبيق أخرق للطريقة يحرر قوة الظلام ..

لذا عليه الآن قبل أن يعود إلى زمنه أن يقاتل ضد هذه الجيوش ..

لا أدري لماذا يظهر أبطال الأفلام دائماً كأغبياء ..

Seven 1995


الفيلم الشهير لبراد بيت ..

آسف على عدم كتابة ملخصات للأفلام الشهيرة لكن بسبب ضيق الوقت وعدم الحاجة إلى ذلك ..

Scream 1996


فيلم الصرخة أيضاً من تلك الأفلام الشهيرة ,

ما لاحظت أننا كلما تقدمنا في الزمن أصبحت الأفلام معروفة أكثر بالنسبة لنا بغض النظر عن جمال الفيلم أو مستواه ..

ثلاث طلاب في الثانوية يذهبون في رحلة من أجل تصوير فيلم وثائقي عن أحد السحرة ..

ومتل ما بيقول المثل , " لا تلعب بالنار بتحرق أصابعك .. "

The Sixth Sense 1999


فيلم الحاسة السادسة الشهير أيضاً ..

وقصة الطفل والعالم .. آسف مرة أخرى على الاختصار بسبب ضيق الوقت ..

The Ring 2002


مجموعة من المراهقين يموتون جميعاً بشكل مفاجئ بعد أسبوع واحد من مشاهدة شريط فيديو غريب نوعاً ما ..

يقوم صحفي - ومن أقارب أحد الضحايا - بالبحث عن السبب ..

Saw 2004


أشهر أفلام الرعب , رغم أنني لا أصنفه فيلم رعب بل فيلم " قرف " ^^



The Eye 2008


امرأة تتلقى عين تتيح لها رؤية عالم ما وراء الطبيعة !

Pandorum 2009


فيلم يدور على سفينة فضاء .. اثنان يستيقظان من دون معرفة مهمتهم أو هدفهم .. !!




--------------------------------------------------------------------------------


انتهى الموضوع , ضيق الوقت أدى إلى الإختصار الشديد له ,

لكنني كما رأيت , صنفت الرعب إلى عدة أنواع ,

الدموي الذي يعتمد على مصاصي الدماء والمجرمين المخبولين والمعقدين والمريضين نفسياً ..

فكرة تطوير كائن يثور على أصحابه ..

وجود وحش غير معلوم الأصل والفصل ..

فكرة المخيم أو المنزل القديم الذي يوجد فيه " شيئ ما " ..

اسمحوا لي الآن بإنهاء المقال ..

تحيتي ..




--------------------------------------------------------------------------------


المصادر : * العديد من الروايات للدكتور القدير أحمد خالد توفيق .. أشكره بشدة

* بعض الصفحات على شبكة الإنترنت .. وخصوصاً مدونة hongkiat الذي أخذ أغلب الموضوع منها ..

* بعض الكتب ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشرف
وسام النجوم الذهبية
وسام النجوم الذهبية
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 215
نقاط : 3516
تاريخ التسجيل : 26/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: █◄مسيرة أفلام الرعب : 1922 – 2009 ►█   الأحد فبراير 14, 2010 3:37 pm

8)


شكرا لك على هذه المساهمة القيمة


:D :D :D :D
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://assilcours.ahlamontada.net
 
█◄مسيرة أفلام الرعب : 1922 – 2009 ►█
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلمات اغاني الفنان مروان خوري
» نكت كويتية
» الأزمة الإقتصادية و نتائجها
» هل هناك أمل في أن أحصل على بـــــــــــــــــــــــــــــــاك 2009 ؟؟؟
» حوليات بكالوريا الجزائر 2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــتديــات أبـــــواب المعرفة للتعلــــيم الأصيـــــــل :: منتديات الفنون الجميلة :: السينما-
انتقل الى: