منــتديــات أبـــــواب المعرفة للتعلــــيم الأصيـــــــل
عــزيـزي الــزائر / عـزيـزتــي الـزائــرة يـرجــي الـتكـــرم بتسـجـبــل الـدخــول اذا كـنـت عضــوا معـنــا أوالـتسـجيــل ان لـم تـكــن عضــو وتـرغــب فـي الانـضـمــام الـي منــتديــات أبـــــواب المعــرفـة للتعلــــيـم الأصيـــــــل
سـنتـشــرف بانـضـمامــك الـينــا
ادارةالمنتدى


تركت هوى ليلى وسعدى بمعزل وعدت إلى تصحيح أول منزل،غزلت لهم غزلا دقيقا فلم أجد لغزلي نساجا فكسرت مغزلي . (الغزالي)
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحقيقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف
وسام النجوم الذهبية
وسام النجوم الذهبية
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 215
نقاط : 3915
تاريخ التسجيل : 26/12/2009

مُساهمةموضوع: الحقيقة   الأحد ديسمبر 27, 2009 5:15 pm

تعرف الحقيقة(Vérité) منطقيا بكونها«ما لا يقبل النقض ولا يحتاج إلى إثبات جديد» وعن هذا نستخلص خاصيتين للحقيقة من الوجهة المنطقية:
أولهما هي عدم قابليتها للنقض ، ذلك لأن نقضها يوقعنا في التناقض مع مبادئ العقل أو مبادئ المنطق الأربعة وهي :
 مبدأ الهوية : أن الشيء هو نفسه .
 مبدأ عدم التناقض : أن المتناقضين لا يجتمعان معا .
 مبدأ الثالث المرفوع : أن المتناقضين لا يرتفعان معا .
 مبدأ العلة الكافية أو السبب الكافي أو العلية أو السببية : أن ما من معلول إلا ووراءه علة أو لكل نتيجة سبب.
و ثانيهما هي عدم حاجتها إلى إثبات جديد أو إلى دليل غيرها ، فهي حجة ودليل ذاتها. فالحقيقة بهذا المعنى واضحة بذاتها ومسايرة للعقل بل وتفرض نفسها على كل عقل سليم. أما فلسفيا فتعرف الحقيقة بكونها «مطابقة الفكر لموضوعه»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://assilcours.ahlamontada.net
 
الحقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــتديــات أبـــــواب المعرفة للتعلــــيم الأصيـــــــل :: منتديات المواد المقررة :: الدرس الفلسفي :: المعجم الفلسفي-
انتقل الى: