منــتديــات أبـــــواب المعرفة للتعلــــيم الأصيـــــــل
عــزيـزي الــزائر / عـزيـزتــي الـزائــرة يـرجــي الـتكـــرم بتسـجـبــل الـدخــول اذا كـنـت عضــوا معـنــا أوالـتسـجيــل ان لـم تـكــن عضــو وتـرغــب فـي الانـضـمــام الـي منــتديــات أبـــــواب المعــرفـة للتعلــــيـم الأصيـــــــل
سـنتـشــرف بانـضـمامــك الـينــا
ادارةالمنتدى


تركت هوى ليلى وسعدى بمعزل وعدت إلى تصحيح أول منزل،غزلت لهم غزلا دقيقا فلم أجد لغزلي نساجا فكسرت مغزلي . (الغزالي)
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الـــعقل :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف
وسام النجوم الذهبية
وسام النجوم الذهبية
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 215
نقاط : 3915
تاريخ التسجيل : 26/12/2009

مُساهمةموضوع: الـــعقل :   الأحد ديسمبر 27, 2009 5:17 pm

1
- الدلالة اللغوية:
-أ- في اللغة العربية: جاء في المنجد في اللغة والأعلام ما يلي: «عقل البعير: ثنى وظيفة مع ذراعه وشدهما معا بحبل وهو العقال. وعقل الدواء بطنه: أمسكه…عقل الغلام: أدرك …وعقل الغلام: جعله عاقلا» ومن هذا نستشف أربع دلالات للعقل: فهو أولا قيد يشد صاحبه ويعقله عن الوقوع في الخطأ والمهالك وهو ثانيا إمساك عن الانغماس في الملذات وإتباع الشهوات، وهو ثالثا إدراك لماهية الأشياء وقدرة على التمييز فيما بينها، وهو رابعا تذكر لما مضى من أقوال وأفعال وأحداث.
-ب- في اللغة اليونانية: تعني كلمة لوغوس (Logos) «الكلام، والنظام، والذكاء، وملكة الاستدلال والحكم، والعلة والمبدأ والأساس والنسبة أو العلاقة الرياضية».
-ج- في اللعة الفرنسية: وتشتق كلمة (Raison) الفرنسية من الكلمة اللاتينية (Ratio) التي تعني الحساب والتفكير. والعقل في اللغة الفرنسية «ملكة التفكير التي تتيح للإنسان المعرفة والحكم والعمل طبقا لهما… والعلة والمبدأ والأساس والنسبة الرياضية بين عددين أو كميتين رياضيتين».
2- الدلالة الفلسفية:
يصنف لالاند (LALANDE) المعاني الفلسفية للعقل في صنفين رئيسيين هما: ملكة المعرفة وموضوع المعرفة.
-أ- العقل بوصفه ملكة المعرفة: (=العقل الذاتي) وهو عقل ذاتي باعتباره ينتمي إلى الذات العارفة ( (Le sujet épistémique ليس بالمعنى السيكولوجي(الذي يعني المزاج Tempérament) ولكن بالمعنى المنطقي والمعياري.
 المعنى المنطقي: ويتجلى في كون العقل«ملكة الاستدلال، والحدس، وملكة المبادئ». فهو يشتغل بمفاهيم كلية مجردة يربط فيما بينها بعلاقات منطقية دقيقة لينتج منها معرفة يقينية ذات صلاحية كونية تفرض نفسها على كل إنسان في كل زمان ومكان. وهنا تكون المعرفة العقلية نقيض المعرفة الحسية-الخيالية والوهم.
 المعنى المعياري: ويتجلى فيما يسميه ديكارت ب «الحس السليم le bon sens» ووظيفته حسب ديكارت هي « التمييز بين الخير والشر، والصدق أو الحق والكذب أو الباطل، والقبح والجمال، بواسطة شعور باطني تلقائي مباشر» وهنا يتمظهر الجانب الأخلاقي-القيمي للعقل فيكون العقل نقيض الهوى والغريزة (الحيوانية).

Suspect Suspect Suspect Suspect Suspect


عدل سابقا من قبل المشرف في الإثنين يناير 18, 2010 1:49 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://assilcours.ahlamontada.net
barakat
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر
السمك عدد المساهمات : 11
نقاط : 3344
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
العمر : 27
الموقع : tadakoust

مُساهمةموضوع: مفهوم العقل في الفكر الفلسفي   الأربعاء يناير 13, 2010 11:32 am

العقل الإنساني يتصف بالوحدة والترابط وله القدرة على التعبير الدقيق وقد تخونه في بعض الأحيان الألفاظ التي يعبر بها عما يريد من أفكار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الـــعقل :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــتديــات أبـــــواب المعرفة للتعلــــيم الأصيـــــــل :: منتديات المواد المقررة :: الدرس الفلسفي :: المعجم الفلسفي-
انتقل الى: